الجمعة 6 ربيع الأول 1439 هجري الموافق ل 24 نونبر 2017 ميلادي

آخر الأخبار

زيارة مرتقبة للملك محمد السادس إلى إندونيسيا في أوائل دجنبر 2017

زيارة مرتقبة للملك محمد السادس إلى إندونيسيا في أوائل دجنبر 2017 ... المزيد

افتتاح الأسبوع المغربي للصناعة التقليدية الأول من نوعه بماليزيا

افتتاح الأسبوع المغربي للصناعة التقليدية الأول من نوعه بماليزيا ... المزيد

السفارة الإندونيسية بالرباط تحتفل بيوم الباتيك الوطني 2017

السفارة الإندونيسية بالرباط تحتفل بيوم الباتيك الوطني 2017 ... المزيد

السفارة التركية بالرباط تحتفل بالذكرى الـ 94 لتأسيس الجمهورية

السفارة التركية بالرباط تحتفل بالذكرى الـ 94 لتأسيس الجمهورية ... المزيد

انعقاد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين المغـرب وماليزيا

انعقاد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين المغـرب وماليزيا ... المزيد

العاهل المغـربي يهنئ رئيس جمهورية الصين الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني

العاهل المغـربي يهنئ رئيس جمهورية الصين الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

الدبلوماسية الجامعية الاردنية الصينية.. استرايتجية مزدهرة

الدكتورة يلينا ريزونينكو المومني *

للمرة الاولى في تاريخ الصين الجديدة، وللمرة الاولى منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الاردن والصين في العام 1977، افتتح مؤخراً في الجامعة الصينية للعلوم الجيولوجية بمدينة ووخان وسط الصين، أول مركز للأبحاث الأردنية.

العلاقات الصينية الاردنية وطيدة للغاية في مختلف الحقول، وكان تم رفعها الى المستوى الاستراتيجي منذ عدة سنوات، والتأكيد على ذلك مراراً وتكراراً من فيه زعماء البلدين ومسؤوليهما، ومن ضمن تلك العلاقات الاستراتيجية العلاقات الجامعية، برغم ان التعاون في مجال الدبلوماسية الجامعية حديث العهد جداً، لكنه يؤكد ان تلك الدبلوماسية آخذة بالنمو والتوسّع الموصول، ومصيرها الى توطيد نافذ بين العاصمتين عمّان وبكين، لتأخذ حقها الى جانب صورها العديدة الاخرى في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية والتربوية وغيرها الكثير الكثير.

ويسرنا ان أهداف المركز هي إجراء الأبحاث السياسية والاقتصادية وفي مجالات التعليم العالي والثقافة والدين والبيئة الجيولوجية في الأردن، بالإضافة إلى العلاقات الصينية الأردنية، ما سيعزّز التبادلات بين الصين والأردن في مختلف المجالات. كما سيوفر المركز بيانات أبحاث الأردن الشاملة والحديثة، و سيقدم النصائح السياسية والاستشارية الاستراتيجية للتعاون المربح للجانبين بين حكومتي الصين والأردن في مختلف القطاعات، مما سيدفع بالعلاقات بخطى مستارعة الى الامام.

وبحسب الراشح من الانباء المُحكّمة، تمتاز الجامعة الصينية للعلوم الجيولوجية بمزاياها الفريدة من حيث التعليم في الجيولوجيا والثروة المعدنية والموارد والبيئة، ومن المهم الإشارة الى ان الجامعة الصينية أسّست حتى اليوم شراكة مع الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وغيرهما من ثماني جامعات، للتعاون على مستوى تبادل الأساتذة والطلاب وإعداد الباحثين والكوادر.

وسيدعو مركز الأبحاث الاردنية الخبراء والعلماء الأردنيين لألقاء المحاضرات، والقيام بجولات دراسية قصيرة المدى للارتقاء بقدرته البحثية وتعزيز التفاهم المتبادل والتعاون الصيني الأردني.

تأسيس المركز تزامن مع الدعوة التي وجهتها الصين للطالبة الاردنية، سجى كريميين من الجامعة الاردنية، سنة ثالثة في تصفيات مسابقة سور الصين العظيم والبتراء الوردية السادسة التي اقيمت في مركز اللغات بجامعة فيلادلفيا الاردنية. وكان شارك في التصفيات التي اشرفت عليها الملحقية الثقافية في السفارة الصينية في عمّان (10) متسابقات ومتسابقين، وفقاً للمستشار الثقافي في السفارة الصينية (نيه كو ان)، الذي كشف عن أن المتسابقين هم من كوادر الجامعة الاردنية وفرع معهد كونفوشيوس الدولي للغة الصينية في الاردن ومركز اللغات في القوات المسلحة الاردنية. وسيحظى الفائز في هذه المسابقة بمنحة دراسية لمدة عام في العاصمة الصينية. وتناولت المسابقة فن الخطابة والاداء والقاء الشعر والغناء والتعرّف على الثقافة الصينية التقليدية، إضافة إلى القيام بعروض الخفّة العزف وفقرات متنوعة تلامس الحياة الثقافية في الصين. وجاءت نتائج المسابقة بالترتيب على النحو التالي سجى كريميين المرتبة الاولى / وتولين الخط / ومحمد البكري / وسارة البيشاوي/ ولينا شرشر / وتالا شرعة/ وعامر حدادين/ وعبدالرحمن العدوان/ وندى عبدالوهاب ومحمد المنسي، وكان للمسابقة وقع عظيم بالصين سيّما لِما أبداه الاردنيون من المتسابقين من ذكاء ومهارات منقطعة النظير.

وفي مقالة نشرتها بالاردن الزميلة يلينا نيدوغينا رئيسة الفرع الاردني للاتحاد الدولي للصحفيين والاعلاميين والكتاب العرب اصدقاء الصين، وأعادت اذاعة الصين الدولية في بكين نشرها والتعريف بها ، وقد عرضت لمعلومات مهمة عن التعاون الجامعي الاردني الصيني. وترى نيدوغينا كمتابعة لقضايا وهموم العلاقات الجامعية في الاتحاد الدولي، ان الصين تسعى الى تعزيز علاقاتها النوعية مع الاردن ضمن اهتمامات الدبلوماسية الجامعية، من خلال توجيهات الامين العام للحزب الشيوعي الصيني الصديق والاخ شي جين بينغ الذي يتابع هذه العلاقات وأنشطة الاتحاد الدولي بشكل حثيث، بهدف تعظيم دور الجامعات و المعاهد و الفاعليات الصينية بالاردن، ولتعزيز التعاون الثقافي والعلمي بين البلدين، سعياً الى المزيد من المشاريع العلمية المشتركة، و لتحقيق أضافة نوعية لدعم الجامعات والمؤسسات العلمية الصينية في الاردن، ورفع مكانتها لتغدو صرحاً عليّاً يَمنح درجات الدكتوراة في مختلف والجوائز العلمية في تخصصات العلوم.

الدكتورة يلينا ريزونينكو المومني * دكتورة اللغة الروسية في الجامعة الاردنية، وعضو قيادي في المجلس القيادي للفرع الاردني للاتحاد الدولي للصحفيين والأعلاميين والكتّاب العرب اصدقاء الصين والفعاليات الاردنية الصينية بالاردن.

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال