الخميس 5 ربيع الآخرة 1440 هجري الموافق ل 13 دجنبر 2018 ميلادي

آخر الأخبار

السفارة المغربية بسيول تعقد اللقاء التواصلي الثاني لفائدة الطلبة المغاربة بجمهورية كوريا بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد

السفارة المغربية بسيول تعقد اللقاء التواصلي الثاني لفائدة الطلبة المغاربة بجمهورية كوريا بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد ... المزيد

السفارة المغربية بسيول تعقد اللقاء التواصلي الثاني لفائدة الطلبة المغاربة بجمهورية كوريا بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد

السفارة المغربية بسيول تعقد اللقاء التواصلي الثاني لفائدة الطلبة المغاربة بجمهورية كوريا بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد ... المزيد

العاهل المغربي يهنئ إمبراطور اليابان في ذكرى اعتلاء العـرش

العاهل المغربي يهنئ إمبراطور اليابان في ذكرى اعتلاء العـرش ... المزيد

انعـقاد الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون الثنائي بين المغـرب وكوريا الجنوبية

انعـقاد الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون الثنائي بين المغـرب وكوريا الجنوبية ... المزيد

طلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله يتألقون في مهرجان الثقافة اليابانية بالرباط

طلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله يتألقون في مهرجان الثقافة اليابانية بالرباط ... المزيد

وزير العدل المغربي يستقبل نائب وزير العدل الصيني ويوقع بروتوكول تعاون معه

وزير العدل المغربي يستقبل نائب وزير العدل الصيني ويوقع بروتوكول تعاون معه ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

مسجد الممحضار...ومنارته التاريخية الشهيرة

صالح عيدروس علي

المساجد والجوامع أو بيوت الله هي من اهم المنشأت في الدين الاسلامي الحنيف وقد اشتهرت العديد من المساجد والجوامع في الكثير من المدن العربية والاسلامية.

ومن اشهر المدن اليمنية التي أشتهرت بكثرة مساجدها مدينة تريم بمحافظة حضرموت التي يصل عدد المساجد فيها الى 360 مسجد وهذا العدد كبير نسبياً اذا ما قيس بحجمها وعدد سكانها ثم اخذ هذا العدد بالتناقص بسبب ظهور المساجد الكبيرة التي تستوعب اعداد غفيرة من المصلين.

ومن مساجد تريم الشهيرة مسجد المحضار الذي بناه عمر المحضار بن عبدالرحمن السقاف في سنة 823ه (1419م) وهو من أجمل مساجد تريم و وادي حضرموت والييمن قاطبة وهو مبني من الطين ويقصدة زوار تريم لما يمتاز به من فن هندسي جميل في عمارته.

تبلغ مساحة المسجد نحو 63x93 قدم مربع‘ وقد وسع المسجد وجدده العلامه الاديب ابوبكر بن عبدالرحمن بن شهاب الدين نزيل حيدر اباد في اواخر القرن الثالث عشر الهجري وقام بالبناء معماريون حضارم وقد برع البناؤون في تصميمة من وحي مساجد رسول الله صل الله عليه وسلم حيث انه مقسم الى ثلاثه اقسام هي الصحن وحمام الصلاة( بيت الصلاة ) و الاروقه كما ان عدد السواري 114 ساريه.

وتعتبر منارة مسجد المحضار الشهيرة التي بنيت من الطين والنورة البيضاء عام 1333ه_1915م وترتفع حوالي 40 متراً و بها 140 درجه سلم للصعود الى قمتها و ما يميزها أيضاً النوافذ المستطيلة في بدن المنارة الذي استلهم البناء الهرمي دون ان ينسى التقاليد المحلية في الإنشاء و الزخرف.

وقد صمم المنارة الشاعر و الأديب أبوبكر بن شهاب المتوفي في عام 1434ه بينما نفذ بنأها المعلم عوض سلمان بن عفيف التريمي المتوفي في سنة 1345ه والغريب ان المعلم باني المنارة لم يتخرج من كلية الهندسة بل و لا مدرسة ثانوية ولكنه مواطن عادي لديه الموهبه كما لم يستخدم في بنائها للحديد ولا المسلح...اذ بنيت كلها من اللبن_الطين_وجذوع النخيل.

وتعتبر منارة المحضار أول و أطول منارة طينية مربعة الشكل في وادي حضرموت بل و في العالم اجمع.

صالح عيدروس علي / كاتب يمني وممثل رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والاعلاميين والكتّاب العرب اصدقاء الصين باليمن، ورئيس نادي قراء مجلة الصين اليوم في اليمن.

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال