السبت 10 صفر 1440 هجري الموافق ل 20 أكتوبر 2018 ميلادي

آخر الأخبار

وزير العدل المغربي يستقبل نائب وزير العدل الصيني ويوقع بروتوكول تعاون معه

وزير العدل المغربي يستقبل نائب وزير العدل الصيني ويوقع بروتوكول تعاون معه ... المزيد

السفارة اليابانية بالمغرب تُنظم المهرجان الثقافي"NIPPON MATSURI" في دورته الثالثة

السفارة اليابانية بالمغرب تُنظم المهرجان الثقافي"NIPPON MATSURI" في دورته الثالثة ... المزيد

يوم ثقافي كوري بالعاصمة العـلمية للمغـرب

يوم ثقافي كوري بالعاصمة العـلمية للمغـرب ... المزيد

تعيين أول باحثة مغربية سفيرة للدبلوماسية العامة الكورية

تعيين أول باحثة مغربية سفيرة للدبلوماسية العامة الكورية ... المزيد

السفارة الكـورية بالمغـرب تعـلـن عن برنامج المنحة الحكومية GKS-U لعام 2019

السفارة الكـورية بالمغـرب تعـلـن عن برنامج المنحة الحكومية GKS-U لعام 2019 ... المزيد

سفارة اليابان بالرباط تنظم معرضا للفنون التشكيلية

سفارة اليابان بالرباط تنظم معرضا للفنون التشكيلية ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

الجمعية الاسلامية الصينية.. جسر للتواصل الصيني مع العالمين العربي والاسلامي

صالح عيدروس علي

الصين دولة متعددة الأديان ومنها الدين الاسلامي الحنيف, وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية في غرة اكتوبر عام 1949 انتهجت حكومة الصين سياسة مساواة القوميات وحرية العقيدة وفقاً للدستور الذي ينص بالحرف: "ان مواطني الصين يتمتعون بحرية الاعتقاد الديني".

وفي الصين منظمات وجمعيات دينيه وتحت حمايه الدستور والقوانين تقوم بتنظيم النشاطات الدينيه وممارسة الشؤون الدينيه بصورة مستقله. ففي 27 يوليو 1952 دعت الشخصيات الشهيرة في الوسط الاسلامي بالصين مثل الشيخ برهان الدين شهيدي باوارخان, ويانغ جينغ وماجيان محمد مكين و دابوشنغ وغيرهم من الشخصيات البارزة في الاوساط الاسلاميه الى توجيه نداء عام الى المسلمين في انحاء الصين من اجل تاسيس جمعيه اسلاميه لعموم مسلمي الصين.

حظيت هذة الدعوه برعايه واهتمام القياده الصينيه ممثله بالرئيس الصيني الراحل ماو تسي تونغ ورئيس مجلس الدوله الراحل تشو ان لاي كما حصلت على موافقه ودعم حكومه الصين المركزيه وتاييد المسلمين الصينيين.

في 11 مايو 1953 عقد المؤتمر الاسلامي الوطني الاول في بكين فتاسست الجمعيه الاسلاميه الصينيه رسمياً وحضر اعمال المؤتمر 111 مندوباً يمثلون القوميات العشر المسلمه وهي هوي, الويغور, القازاق, القرغيز, الطاجيك, التتار, الاوزبيك, دونغشيانغ, سالار وباوان

وفي حفل تاسيس الجمعيه الاسلاميه الصينيه اعلن رئيسها برهان الدين شهيدي باوارخان مبادئ واهداف الجمعيه وهي:مساعده الحكومه الشعبيه على تنفيذ سياسه حريه العقيده,رفع رايه الوطنيه عالياً والحفاظ على مبادئ العقيده الاسلاميه والتقاليد الاسلاميه واظهارها, تحسين شؤون المسلمين نيابه عن المسلمين, الوحده بين المسلمين من مختلف القوميات والقيام بدور الجسر الرابط بين الحكومه والمسلمين, حب الوطن والدين, تعزيز الصداقه والتبادل الودي بين المسلمين في انحاء العالم وحمايه سلام العالم.

وخلال جلسات المؤتمر تم انتخاب الشيخ برهان الدين شهيدي باوارخان رئيساً للجمعيه الاسلاميه الصينيه اضافه الا 83عضواً للجمعيه (المؤتمر الاسلامي الوطني) وهو اعلى هيئه للجمعيه يعتبر اول هيئه اسلاميه وطنيه في تاريخ الصين.وبتاسيس الجمعيه الاسلاميه بادر المسلمين الصينيين مع اخوانهم من مختلف القوميات الصينيه ال56 في بناء الصين الجديده وبذلك امتزجت الحضارتان الاسلاميه والصينيه في تناغم فريد.

وخلال 62 عاماً من عمر الجمعيه تعمل على العمل وفق مبادئ واهداف انشاءها اضافه الى القيام بالتعليم الاسلامي بهدف اعداد الاكفاء من الائمه والعاملين المتخصصين والاهتمام بطباعه المصحف الشريف واصدار الكتب والمجلات الاسلاميه والدراسات الاسلاميه بعدد من اللغات وتنظيم مسابقات الوعظ وتلاوة القران الكريم, كما تقوم بترتيب وتنظيم رحلات الحج لمسلمي الصين الى المشاعر المقدسه.

كما تعمل الجمعيه وبالتنسيق مع الجمعيات الاسلاميه على مستوى المقاطعه والمنطقه الذاتيه الحكم والبلديات المداره مركزياً بتنظيم التبادلات فيما بينها حول خبرات العمل كم تقوم الجمعيه ايضاً بالتعاون مع الجمعيات الاسلاميه المحليه والمساجد في مختلف الاماكن الى جمع الاموال والتبرعات لاقامه المدارس ورياض الاطفال ومراكز رعايه الطفوله.

وعلى المستوى الخارجي تقوم الجمعيه الاسلاميه بتعزيز العلاقات الوديه بينها وبين الدول العربيه والاسلاميه في آسيا وافريقيا ومع رابطه العالم الاسلامي وغيرها من المنظمات الاسلاميه وزياده التفاهم والتعاون معها. الرئيس الحالي للجمعيه الاسلاميه الصينيه هو السيد هلال الدين تشن قوانغ يوان.

صالح عيدروس علي / كاتب يمني وممثل رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والاعلاميين والكتّاب العرب اصدقاء الصين باليمن، ورئيس نادي قراء مجلة الصين اليوم في اليمن.

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال