الأحد 10 جمادى الآخرة 1439 هجري الموافق ل 25 فبراير 2018 ميلادي

آخر الأخبار

المغـرب الهـنـد : توقيع اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي والتقني

المغـرب الهـنـد : توقيع اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي والتقني ... المزيد

السفارة الكـورية بالمغـرب تعـلـن عن برنامج المنحة الحكومية لعام GKS 2018

السفارة الكـورية بالمغـرب تعـلـن عن برنامج المنحة الحكومية لعام GKS 2018 ... المزيد

انعقاد الدورة السادسة للجنة المختلطة للتعاون الاقتصادي بين المغرب والصين

انعقاد الدورة السادسة للجنة المختلطة للتعاون الاقتصادي بين المغرب والصين ... المزيد

انضمام المغرب إلى مبادرة “الحزام والطريق” وسبل تفعيلها في صلب محادثات السيدة بوستة ونائب وزير التجارة الصيني

انضمام المغرب إلى مبادرة “الحزام والطريق” وسبل تفعيلها في صلب محادثات السيدة بوستة ونائب وزير التجارة الصيني ... المزيد

ارتفاع عدد السياح الصينيين خلال عام 2017

ارتفاع عدد السياح الصينيين خلال عام 2017 ... المزيد

السفارة الصينية بالمغـرب تحتفل بعيد الربيع الصيني

السفارة الصينية بالمغـرب تحتفل بعيد الربيع الصيني ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

الاجتماع العاشر للجنة السعودية الباكستانية المشتركة بالرياض

عقدت اللجنة السعودية الباكستانية المشتركة اليوم اجتماعاً بالرياض برئاسة وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ووزير التجارة الباكستاني كورام خان وذلك بقصر المؤتمرات بالرياض .

و نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن وزير التجارة والصناعة أنه جرى الاتفاق على عدد من التوصيات الايجابية، التي ستسهم في تعزيز علاقات البلدين تجارياً وتطويرها وتنميتها، مؤكداً عمق العلاقات السعودية الباكستانية، واصفها بالأقوى تماسكا ورسوخا,مشيراً إلى أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- مؤخرا إلى باكستان، جاءت لتعزز تلك العلاقات وتدعمها.

كما لفت النظر إلى أن المملكة ترتبط مع باكستان بروابط كثيرة، كعضويتهما في منظمة التعاون الإسلامي، وفي البنك الإسلامي للتنمية وفي اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك)، إلى جانب أن المملكة تعتمد على أكثر من مليون ونصف المليون وافد من أبناء باكستان يعملون في قطاعات مختلفة بالمملكة، وتستقبل المملكة كل عام حوالي مئتي ألف حاج، وأكثر من 500 ألف معتمر سنويا.

وأضاف أنه أمام اللجنة فرصا كبيرة يجب استثمارها وتوظيفها لتحقيق المزيد من المنافع من أجل الرقي بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب وأوسع، تعود بالنفع على الشعبين الشقيقين، كما على أعضاء اللجنة العمل سويا لتسخير الطاقات الكامنة في مجال التجارة والاستثمار وتقنية المعلومات والثقافة وذلك لإثراء وتعزيز توجهاتنا الحضارية وتحقيق مزيد من الرفاهية والازدهار ,مقدماً الشكر لأعضاء الجانبين على جهودهما الطيبة، متمنيا اللقاء نلتقي قريبا على طريق المحبة والإخاء والتعاون للجانبين .

من جانبه أعرب وزير التجارة الباكستاني كورام خان في كلمته عن سعادته بزيارته للمملكة وعقد اجتماع العاشر للجنة السعودية الباكستانية المشتركة, مؤكداً أن حكومة وشعب باكستان تقدر المملكة ونحن شركاء استراتيجيون ومازلنا وسنظل كذلك بعون الله.

منوها بالوثيقة الموقعة اليوم، التي تعكس الرغبة المشتركة بين الجانبين إلى تعميق العلاقات الثنائية إلى ديناميكية جديدة, مشيراً إلى عمل دراسة للاحتياجات والرغبات للجانبين, مستعرضاً معاليه التجارب الناجحة لمنتجات سابقة كالأدوية والآلات الزراعية، والمواد الهندسية، والمعدات الكهربائية، مشيراً إلى أن باكستان تسعد في تلبية احتياجات المملكة .

وأضافت الوكالة السعودية أنه عقب ذلك وقع الجانبان المحضر الرسمي لاجتماع اللجنة المشتركة الذي اتفقا فيه على اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة وتوسيع نطاق التعاون التجاري بين مؤسسات القطاع الخاص، وتسهيل إجراءات دخول منتجات البلدين لأسواقهما، وتنظيم معارض متبادلة تقام في البلدين لعرض منتجات كل بلد في البلد الآخر بمشاركة كافة القطاعات ذات العلاقة, إلى جانب تنظيم معارض تجارية وصناعية، تسهل دخول منتجات كل بلد للبلد الأخر، بحيث تكون السلع المتبادلة مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة.

وأن أهم التوصيات التي تمخضت عنها اجتماعات اللجنة المشتركة في اجتماعها العاشر، تبادل الزيارات بين المسؤولين عن التعليم العالي وبين أعضاء هيئة التدريس في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الزيارات الطلابية، والتعاون في مجالات البحث العلمي.

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال