الأحد 10 جمادى الآخرة 1439 هجري الموافق ل 25 فبراير 2018 ميلادي

آخر الأخبار

المغـرب الهـنـد : توقيع اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي والتقني

المغـرب الهـنـد : توقيع اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي والتقني ... المزيد

السفارة الكـورية بالمغـرب تعـلـن عن برنامج المنحة الحكومية لعام GKS 2018

السفارة الكـورية بالمغـرب تعـلـن عن برنامج المنحة الحكومية لعام GKS 2018 ... المزيد

انعقاد الدورة السادسة للجنة المختلطة للتعاون الاقتصادي بين المغرب والصين

انعقاد الدورة السادسة للجنة المختلطة للتعاون الاقتصادي بين المغرب والصين ... المزيد

انضمام المغرب إلى مبادرة “الحزام والطريق” وسبل تفعيلها في صلب محادثات السيدة بوستة ونائب وزير التجارة الصيني

انضمام المغرب إلى مبادرة “الحزام والطريق” وسبل تفعيلها في صلب محادثات السيدة بوستة ونائب وزير التجارة الصيني ... المزيد

ارتفاع عدد السياح الصينيين خلال عام 2017

ارتفاع عدد السياح الصينيين خلال عام 2017 ... المزيد

السفارة الصينية بالمغـرب تحتفل بعيد الربيع الصيني

السفارة الصينية بالمغـرب تحتفل بعيد الربيع الصيني ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

إيران تشغل المركز الثاني إقليمياً لمحطات نظام المعلومات الجغرافية

جمهوريّة إيران الإسلاميّة (بالفارسية: جمهوری اسلامی ایران) هي دولة تقع في غرب آسيا. يعني اسم "إيران" بالفارسية "أرض الآريين"، وتم استخدام الكلمة محليا منذ عهد الساسانيين، في العصور القديمة. وفي العصور الحديثة، استخدم مجددا في عام 1935، وقبل ذلك كان البلد يعرف ببلاد فارس. ويستخدم كل من "فارس" و"إيران" بشكل متبادل في السياقات الثقافية، إلا أن "إيران" هو الاسم الذي يستخدم في سياقات سياسية رسميا.

إيران البلد الثامن عشر في العالم من حيث المساحة، فهي تبلغ 1648195 كم2 (636372 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكان إيران نحو 75 مليون نسمة. إيران بلد مميز بسبب أهمية موقعها الجيوسياسي كنقطة التقاء ثلاث مجالات آسيوية (غرب آسيا ووسطها وجنوبها). يحدها من الشمال أرمينيا وأذربيجان وتركمانستان. وتطل إيران على بحر قزوين (وهو بحر داخلي تحده كازاخستان وروسيا). يحدها ومن الشرق أفغانستان وباكستان، ومن الجنوب الخليج العربي وخليج عمان، ومن الغرب العراق ومن الشمال الغربي تركيا. طهران هي العاصمة، وأكبر مدينة في البلاد والوسط السياسي والثقافي والتجاري والصناعي للأمة. إيران قوة إقليمية، وتحتل مركزا هاما في أمن الطاقة الدولية والاقتصاد العالمي بسبب أحتياطاتها الكبيرة من النفط والغاز الطبيعي. حيث يوجد في إيران ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم ورابع أكبر احتياطي مؤكد من النفط.

إيران هي موطن لواحدة من أقدم الحضارات في العالم.

أول سلالة حاكمة شكلت في إيران خلال المملكة العيلامية في 2800 قبل الميلاد. وقد وحد الميديون إيران في إمبراطورية عام 625 قبل الميلاد. وقامت بعد ذلك الإمبراطورية الأخمينية الإيرانية، ومن ثم والإمبراطورية السلوقية الهيلينية واثنين من الامبراطوريات الإيرانية اللاحقة، البارثيين والساسانيين، قبل الفتح الإسلامي في 651 م. وخلال عهد السلالات الدولة الإسلامية. انتشرت اللغة والثقافة الفارسية في جميع أنحاء الهضبة الإيرانية. وقد أكدت السلالات الإيرانية مبكرا على الاستقلال الإيراني، وهذه السلالات هي الدولة الطاهرية والدولة الصفارية والسامانيون والبويهيون.

ومن أهم مميزات إيران اعتمادها نظام المعلومات الجغرافية وهو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وعرض وتوزيع البيانات والمعلومات المكانية والوصفية لأهداف محددة وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالزراعة وتخطيط المدن والتوسع في السكن ، بالإضافة إلى قراءة البنية التحتية لأي مدينة عن طريق إنشاء ما يسمى بالطبقات ويمكن هذا النظام من إدخال المعلومات الجغرافية بما فيها خرائط وصور جوية ومرئيات فضائية والوصفية نظير أسماء وجداول ومعالجتها أي تنقيحها من الخطأ وتخزينها واسترجاعها واستفسارها وتحليلها تحليل مكاني وإحصائي وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط وتقارير ورسومات بيانية أو من خلال الموقع الإلكتروني.

وتابع "عليرضا آزموده أردلان" أن إيران تتمتع بـ120 محطة لنظام المعلومات الجغرافية فيما تمتلك تركيا 137 محطة وتتصدر بذلك دول المنطقة مؤكداً على ضرورة رفع عددها إلى 10 محطات في كل محافظة لتغطي حاجات البلاد في هذا الشأن .

وأشار إلى آثار الخريطة الإيجابية على البيئة وإدارة الأزمات وضرورة تطوير شبكة محطات دائمية قائلاً: يقوم نظام المعلومات الجغرافية بدراسة العديد من البيئات في اتجاهات عديدة خاصة بطبيعتها الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية والمناخية كما يقوم بتتبع التغيرات الحادثة في منطقة معينة وتقدير التأثيرات المختلفة على المناطق المجاورة عن طريق مقارنة مجموعة من الصور والخرائط في تواريخ مختلفة.

وصرح آزموده أردلان أن في الولايات المتحدة الأميركية تتوفر المعطيات والتقنيات المتعلقة بالأمكنة في جميع أمور المجتمع وجلبت صناعة المعطيات المكانية أرباح ضخمة وعائدات بقيمة 73 مليار دولار لهذه البلاد.

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال