السبت 10 صفر 1440 هجري الموافق ل 20 أكتوبر 2018 ميلادي

آخر الأخبار

وزير العدل المغربي يستقبل نائب وزير العدل الصيني ويوقع بروتوكول تعاون معه

وزير العدل المغربي يستقبل نائب وزير العدل الصيني ويوقع بروتوكول تعاون معه ... المزيد

السفارة اليابانية بالمغرب تُنظم المهرجان الثقافي"NIPPON MATSURI" في دورته الثالثة

السفارة اليابانية بالمغرب تُنظم المهرجان الثقافي"NIPPON MATSURI" في دورته الثالثة ... المزيد

يوم ثقافي كوري بالعاصمة العـلمية للمغـرب

يوم ثقافي كوري بالعاصمة العـلمية للمغـرب ... المزيد

تعيين أول باحثة مغربية سفيرة للدبلوماسية العامة الكورية

تعيين أول باحثة مغربية سفيرة للدبلوماسية العامة الكورية ... المزيد

السفارة الكـورية بالمغـرب تعـلـن عن برنامج المنحة الحكومية GKS-U لعام 2019

السفارة الكـورية بالمغـرب تعـلـن عن برنامج المنحة الحكومية GKS-U لعام 2019 ... المزيد

سفارة اليابان بالرباط تنظم معرضا للفنون التشكيلية

سفارة اليابان بالرباط تنظم معرضا للفنون التشكيلية ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

زيارة رسمية لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى الهند

بناء على دعوة من الدكتور مانموهان سينغ، رئيس وزراء الهند، قام رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رفقة زوجته بزيارة رسمية إلى الهند في الفترة مابين الخامس والعشرين والسابع والعشرين من يناير عام 2014 ،حيث كان ضيف شرف في احتفالات جمهورية الهند بالعيد الوطني .

وحسب موقع وزارة الخارجية اليابانية ، فقد أصدر الجانبان بيانا مشتركا بعنوان: '' تكثيف الشراكة الاستراتيجية و العالمية '' ، لإعطاء دفعة قوية على مستوى العلاقات بين البلدين .

في بداية الاجتماع، أعرب رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ عن امتنانه لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لقبوله دعوة لحضوره كضيف شرف في الاحتفالات بيوم الجمهورية . ومن جهته قال رئيس الوزراء الياباني إن دعوته له كضيف رئيسي في الاحتفالات الهند، يعتبر بمثابة نحو من التكريم ، معبرا عن امتنانه لحفاوة الاستقبال لأصحاب الجلالة إمبراطور وإمبراطورة اليابان عندما زارا البلاد العام الماضي .

السياسة والأمن

( 2 ) وجهات النظر المتبادلة بين الزعيمين أكدت أيضا على تصوراتهم للظروف في شرق آسيا وغيرها من القضايا . كما شاركا أيضا الرأي القائل بأن حيازة الأسلحة النووية من قبل كوريا الشمالية لا يمكن أن يسمح ، ومن جهته دعا رئيس الوزراء آبي إلى مزيد من التعاون من جانب الهند لحل قضية ومشكل الاختطاف . واتفق الزعيمان من أجل إطلاق حوار ثنائي جدي .

التعاون الاقتصادي

( 1 ) أشاد رئيس الوزراء آبي أن الشركات الكبيرة قد أحرزت تقدما في العلاقات الاقتصادية بين اليابان والهند ، و أعرب عن رأي يتمثل في كون التنمية في الهند تستفيد من اليابان ، و ذلك يبعث على مستقبل جيد ، وأن اليابان سوف تستمر في دعم تطوير البنية التحتية في الهند والحد من الفقر الخ، من خلال الاستفادة من المساعدة الإنمائية الرسمية. وأوضح رئيس الوزراء آبي - أيضا- أن حكومة اليابان تعهدت بتقديم ثلاثة مشاريع قروض قيمتها الإجمالية تصل قرابة 200 بليون ين) ، وفي المقابل أعرب " سينغ " عن امتنانه لدعم المساعدة الإنمائية الرسمية لليابان. ورحب الزعيمان بدء دراسة الجدوى المرفقة على نظام السكك الحديدية عالية السرعة .

( 2 ) توقع الزعيمان بأن التقنيات المتطورة في اليابان سوف تستمر لاستخدامها في تطوير البنية التحتية في الهند و في ما يتصل بهذا ، ويأتي هذا التعاون على حد تعبيرهما من أجل تحسين بيئة الأعمال في الهند و كذا من أجل توسيع الاستثمارات اليابانية .

التبادلات الأكاديمية بين الشعبين

أوضح رئيس الوزراء آبي أن حكومة اليابان ، قررت أن تعرض تأشيرات متعددة على المدى القصير لحاملي جوازات السفر الهندية العادية ، وأعرب رئيس الوزراء سينغ عن تقديره لهذا القرار الجيد والحكيم . وبالمقابل أكد رئيس الوزراء آبي أن هذه التبادلات ستحقق تطورا أعمق في القطاع الأكاديمي من خلال النهوض بمؤسسات التعليم العالي بين الطرفين و قبول الطلاب وما إلى ذلك. بين بلدين اسمهما اليابان والهند .

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال