الإثنين 14 محرم 1440 هجري الموافق ل 24 شتنبر 2018 ميلادي

آخر الأخبار

السفارة الكـورية بالمغـرب تعـلـن عن برنامج المنحة الحكومية GKS-U لعام 2019

السفارة الكـورية بالمغـرب تعـلـن عن برنامج المنحة الحكومية GKS-U لعام 2019 ... المزيد

سفارة اليابان بالرباط تنظم معرضا للفنون التشكيلية

سفارة اليابان بالرباط تنظم معرضا للفنون التشكيلية ... المزيد

منتدى التعاون الصّيني الافريقي: الصّين تدعم إفريقيا بـ60 مليار دولار

منتدى التعاون الصّيني الافريقي: الصّين تدعم إفريقيا بـ60 مليار دولار ... المزيد

رابطة دول جنوب شرق آسيا تحتفل بالذكرى الـ51 لتأسيسها

رابطة دول جنوب شرق آسيا تحتفل بالذكرى الـ51 لتأسيسها ... المزيد

السفير الجديد لكوريا الجنوبية يسلم نسخة من أوراق اعتماده

السفير الجديد لكوريا الجنوبية يسلم نسخة من أوراق اعتماده ... المزيد

بوريطة يؤكد على الزخم النوعي الهام للعلاقات المغـربية الصينية

بوريطة يؤكد على الزخم النوعي الهام للعلاقات المغـربية الصينية ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

منتدى التعاون الصّيني الافريقي: الصّين تدعم إفريقيا بـ60 مليار دولار

كشف الرئيس الصيني شي جين بينغ، امس الاثنين خلال افتتاحه قمة منتدى التعاون الصّيني الإفريقي، عن دعم مالي ضخم ستقدّمه بلاده للدول الإفريقية وأعلن شي في كلمة ألقاها، أن بكين ستقدّم دعما ماليا لإفريقيا بقيمة 60 مليار دولار، مشيرا إلى أن الدعم سيكون على شكل مساعدات حكومية واستثمارات وتمويل ، مضيفا أن الصّين ستزيد وارداتها من إفريقيا، وستعمل على تسهيل إجراءات إصدار مؤسسات مالية إفريقية سنداتها في الصّين وفق وكالات.

وقال شي جين بينغ الرئيس الصينى، إن بكين تعمل على تنفيذ حملة السلم والأمن وحفظ السلام والاستقرار فى أفريقيا، عبر تقديم المساعدات العسكرية بدون مقابل، وإقامة المنتدى الصينى الأفريقي للسلم والأمن لتوفير منبر لتعزيزه.

جاء ذلك فى كلمته خلال قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصين – أفريقيا (فوكاك) فى قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين، وذلك بمشاركة عدد كبير من القادة الأفارقة وعدد من رؤساء الحكومات والسكرتير العام للأمم المتحدة ورئيس المفوضية الأفريقية و27 منظمة دولية وأفريقية.

وأوضح الرئيس الصينى إنه تم توفير 50 مشروعا فى مجال السلم والأمن ومكافحة القرصنة والإرهاب فى أفريقيا وكذلك توفير دعم 60 مليار دولار عن طريق المساعدات الحكومية وإقامة شركات لتحقيق التنمية الإقتصادية .

كما أكدّ دعم بلاده للدول الإفريقية من خلال مشروع طريق الحرير الصيني “حزام واحد – طريق واحد”، الذي سيعود بالنفع المتبادل على الجانبين وأضاف أن “الصّين تقف على أهبّة الاستعداد لتعزيز التعاون الشامل مع الدول الإفريقية لبناء طريق للتنمية عالية الجودة تتناسب مع ظروف المجتمع”.

وانطلقت يوم امس الاثنين في بكين أعمال منتدى التعاون الصّيني الإفريقي بحضور قادة وزعماء 51 دولة إفريقية وعربية إفريقية بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد.

وتستضيف العاصمة الصينية المنتدى يومي الـ3 والـ4 من سبتمبر الجاري، وسيبحث المشاركون سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول الإفريقية والصّين الشعبية.

متابعة :رضا سالم الصامت

 

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال