الأحد 10 ذو القعدة 1439 هجري الموافق ل 22 يوليوز 2018 ميلادي

آخر الأخبار

بوريطة يؤكد على الزخم النوعي الهام للعلاقات المغـربية الصينية

بوريطة يؤكد على الزخم النوعي الهام للعلاقات المغـربية الصينية ... المزيد

مباحثـات بين المغرب والصين على هامش منتـدى التعاون الصيني العـربي

مباحثـات بين المغرب والصين على هامش منتـدى التعاون الصيني العـربي ... المزيد

المغـرب واليابان عازمان على تعـزيز التعاون في مجال البيئة

المغـرب واليابان عازمان على تعـزيز التعاون في مجال البيئة ... المزيد

وزير التجارة الاندونيسي يفتتح المنتدى الاقتصادي بفاس في دورته الثانية

وزير التجارة الاندونيسي يفتتح المنتدى الاقتصادي بفاس في دورته الثانية ... المزيد

توزيع قفاة رمضانية لجيران مسجد إندونيسيا بالقنيطرة من سفارة إندونيسيا بالرباط

توزيع قفاة رمضانية لجيران مسجد إندونيسيا بالقنيطرة من سفارة إندونيسيا بالرباط ... المزيد

مجموعة Furukawa Electric اليابانية تدشن بطنجة أول مصنع لها بإفريقيا والشرق الأوسط

مجموعة Furukawa Electric اليابانية تدشن بطنجة أول مصنع لها بإفريقيا والشرق الأوسط ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

أشغال الدورة الرابعة للجنة العليا المشتركة المغربية- البحرينية تتوج بالتوقيع على اتفاقيات تشمل عدة ميادين

توجت الدورة الرابعة للجنة العليا المشتركة المغربية- البحرينية، التي اختتمت أشغالها مساء يوم الثلاثاء بالرباط، بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات همت عددا من الميادين ذات الاهتمام المشترك.

ووقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة ووزير الخارجية البحريني السيد خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، على اتفاقية بشأن النقل الجوي، إلى جانب سبع مذكرات تفاهم تهم مجالات التشاور السياسي، والدبلوماسية، والإعلام والاتصال، والشباب والرياضة، والعمل والتشغيل، والتأمين الاجتماعي.

ويهدف الاتفاق الخاص بالنقل الجوي إلى فتح خط جوي مباشر بين العاصمتين المنامة والرباط، وتمكين مؤسسات النقل الجوي في كلا البلدين من تقديم عرض متنوع من خدمات نقل الركاب والبضائع، وكذا تشجيع السياحة واعتماد أسعار تنافسية ومبتكرة.

وتسعى مذكرة التفاهم الخاصة بالتشاور السياسي بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمملكة المغربية ووزارة الخارجية بمملكة البحرين، إلى تنسيق المواقف السياسية المشتركة حول مختلف القضايا العربية والإقليمية والدولية، طبقا لتوجيهات قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وتروم المذكرة في مجالي الشباب والرياضة، تعزيز التعاون الرياضي بين الطرفين والاستفادة من خبرات الطرفين في مجال التكوين والتدريب، وإعداد برامج وتبادل الخبرات من خلال تنظيم مؤتمرات ولقاءات إقليمية أو دولية يتشرك فيها الطرفان.

بدورها، تتوخى مذكرة التفاهم بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي للمملكة المغربية (الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية) ووزارة الخارجية لمملكة البحرين (المعهد الدبلوماسي) إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من خلال تبادل البعثات الدبلوماسية والاعتماد على جانبي التكوين والتأهيل. أما مذكرة التفاهم الخاصة بالعمل والتشغيل والتأمين الاجتماعي فتشمل التنمية الاجتماعية والاستفادة من تجارب الطرفين في المجالات ذات الأولوية، من قبيل النهوض بالتشغيل ومحاربة البطالة والتنمية البشرية وإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة. وإلى جانب مذكرة تفاهم للتعاون في مجالي الإعلام والاتصال، وقع الطرفان مذكرة تفاهم بين وكالة المغرب العربي للأنباء (و.م.ع) ووكالة أنباء البحرين (بنا)، بهدف تعزيز التعاون القائم بين المؤسستين من خلال النهوض بالعمل الصحفي وتبادل النشرات ومنح الأولوية في استقاء المعلومات المتعلقة بالبحرين أو بالمغرب. يذكر أن العلاقات المغربية- البحرينية شهدت نقلة نوعية منذ الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمنامة في أبريل 2016، والتي تخضع لرصيد من الاتفاقيات، يتجاوز 50 اتفاقية في مختلف المجالات، بما يعكس الإرادة الثابتة لإضفاء تنوع أعمق وأوثق على هذا التعاون الذي يظل رافدا أساسيا في الشراكة الاستراتيجية مع مجلس التعاون الخليجي.

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال