الأحد 10 جمادى الآخرة 1439 هجري الموافق ل 25 فبراير 2018 ميلادي

آخر الأخبار

المغـرب الهـنـد : توقيع اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي والتقني

المغـرب الهـنـد : توقيع اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي والتقني ... المزيد

السفارة الكـورية بالمغـرب تعـلـن عن برنامج المنحة الحكومية لعام GKS 2018

السفارة الكـورية بالمغـرب تعـلـن عن برنامج المنحة الحكومية لعام GKS 2018 ... المزيد

انعقاد الدورة السادسة للجنة المختلطة للتعاون الاقتصادي بين المغرب والصين

انعقاد الدورة السادسة للجنة المختلطة للتعاون الاقتصادي بين المغرب والصين ... المزيد

انضمام المغرب إلى مبادرة “الحزام والطريق” وسبل تفعيلها في صلب محادثات السيدة بوستة ونائب وزير التجارة الصيني

انضمام المغرب إلى مبادرة “الحزام والطريق” وسبل تفعيلها في صلب محادثات السيدة بوستة ونائب وزير التجارة الصيني ... المزيد

ارتفاع عدد السياح الصينيين خلال عام 2017

ارتفاع عدد السياح الصينيين خلال عام 2017 ... المزيد

السفارة الصينية بالمغـرب تحتفل بعيد الربيع الصيني

السفارة الصينية بالمغـرب تحتفل بعيد الربيع الصيني ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

تعاون مغربي كوري من أجل حماية أفضل لسهل الغرب من الفيضانات

تم اليوم الثلاثاء بالرباط اقتراح سلسلة من الإجراءات التي تروم  تأمين حماية أفضل لسهل الغرب من الفيضانات، وذلك في إطار التعاون المغربي-الكوري المتعلق بتدبير المياه.

وتتعلق هذه الإجراءات التي تم الإعلان عنها خلال ورشة عمل نظمتها كتابة الدولة المكلفة بالماء، بتحسين منظومة تدبير حقينة السدود، مع الأخذ بعين الاعتبار مراقبة وتدبير السيول، ووضع نظام لليقظة والوقاية من الفيضانات بحوض الغرب، فضلا عن الارتقاء بالمقتضيات التشريعية وتعزيز الإطار القانوني لنظام صيانة الأودية.

وتهم التدابير المقترحة، التي تم تقديمها بتنسيق مع الوكالة الكورية للتعاون الدوليKOICA، تهيئة الروافد والأحواض الفرعية، وتحديث ومكننة المعدات الهيدرولوجية، ووضع خارطة معلومات بشأن مخاطر الفيضانات ودليل بخصوص عملية الإجلاء، فضلا عن مأسسة التعويض عن الأضرار التي تلحق بالأفراد، ووضع خطة طوارئ تحسبا لوقوع كوارث.

وفي هذا السياق، أوضحت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، السيدة شرفات أفيلال، أن تنفيذ الإجراءات المقترحة في إطار هذا المشروع من شأنه حل إشكالية الفيضانات على مستوى سهل الغرب، مشيدة بالتجربة الكورية في تدبير الموارد المائية والحماية من الفيضانات.

وشددت على أن الفيضانات تشكل مخاطر متنامية، لاسيما على خلفية التغيرات المناخية، موضحة أن هذه الآفة الطبيعية لها تأثير كبير على جميع القطاعات وتعيق التنمية بالمملكة.

وأبرزت السيدة أفيلال أن المغرب انخرط في إنجاز برامج للتهيئة، ساهمت بشكل فاعل في الحماية من الفيضانات التي تطال الممتلكات والأشخاص والسهول الكبرى، مذكرة في هذا الإطار بالمخطط الوطني للحماية من الفيضانات.

من جانبه، أشار سفير جمهورية كوريا في المغرب، دونغ سيل بارك، إلى أن بلورة المخطط المديري لحماية حوض سبو من الفيضانات جاءت ثمرة للنقاشات والمشاورات والزيارات الميدانية التي قام بها خبراء كوريون ومغاربة في مجال المياه بهدف وضع استراتيجية واضحة ووقائية تروم مكافحة الفيضانات.

وأشار الدبلوماسي الكوري إلى أن هذا المخطط سيسهم في التدبير الجيد للموارد المائية، وكذا في الحد من آثار ظاهرة الجفاف، معربا عن أمله في أن تفضي الحلول المقترحة إلى الحد من تداعيات الفيضانات التي لها أثار سلبية على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

وترتكز الأهداف الرئيسية الطويلة الأمد للمخطط على إنشاء قاعدة ناجعة ومستدامة لمنع الفيضانات والتحكم فيها، فضلا عن تحسين ظروف عيش ساكنة الحوض، وضمان تنمية وطنية متوازنة.

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال