الجمعة 3 جمادى الأولى 1439 هجري الموافق ل 19 يناير 2018 ميلادي

آخر الأخبار

التوقيع بالرباط على مذكرة تعاون بين المغرب واليابان في مجال البنيات التحتية

التوقيع بالرباط على مذكرة تعاون بين المغرب واليابان في مجال البنيات التحتية ... المزيد

المغرب – اليابان: آفاق جديدة للتعاون في مجال التخطيط الاستراتيجي المستدام وتطوير السياسات الحضرية

المغرب – اليابان: آفاق جديدة للتعاون في مجال التخطيط الاستراتيجي المستدام وتطوير السياسات الحضرية ... المزيد

رئيس مجلس النواب يستقبل سفير كوريا الجنوبية بالرباط

رئيس مجلس النواب يستقبل سفير كوريا الجنوبية بالرباط ... المزيد

حسب التقويم القمري الصيني ... 2018 عام الكلب

حسب التقويم القمري الصيني ... 2018 عام الكلب ... المزيد

جمعية منتدى الشراكة المغربية الصينية.. جسر جديد بين المغـرب والصين

جمعية منتدى الشراكة المغربية الصينية.. جسر جديد بين المغـرب والصين ... المزيد

السفيرة الجديدة لدولة ماليزيا لدى الرباط تسلم نسخة من أوراق اعتمادها

السفيرة الجديدة لدولة ماليزيا لدى الرباط تسلم نسخة من أوراق اعتمادها ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

توقيع اتفاقيات جديدة بين المغـرب والهند

يقوم السيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الصحة بالنيابة، السيد عبد القادر اعمارة، بزيارة رسمية لجمهورية الهند بدعوى من نظيره الهندي السيد نيتان غادكاري، وزير النقل الطرقي والطرق السيارة والنقل البحري، والموارد المائية وتجديد الغانغا. وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون بين المغرب والهند في مختلف القطاعات.

في هذا الإطار، التقى السيد اعمارة بالسيد إم.جي.أكبر، وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية، يوم الخميس 14 دجنبر 2017 ، حيث تدارسا الفرص الممكنة لتحقيق تعاون يعود بالنفع على البلدين.

وخلال لقاء السيد اعمارة بوزير الصحة والأسرة الهندي، السيد جي بي نادا، عبر الطرفان عن رغبة بلديهما في تطوير التعاون في مجال الصحة. وقد قام الطرفان بالتوقيع على مذكرتي تفاهم الأولى من أجل تعزيز التعاون في ميدان الصحة والثانية في ميدان التطبيب عن بعد بين المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش ومعهد جواهرلل للدراسات العليا للتعليم الطبي والبحث (Jawaharlal Institute of Post Graduate Medical Education and Research).

كما تباحث السيد اعمارة مع نظيره الهندي السيد نيتان غادكاري، وزير النقل الطرقي والطرق السيارة والنقل البحري، والموارد المائية وتجديد الغانغا، من أجل تقوية التعاون الثنائي بين المملكة والهند.

وفي هذا الصدد، ترأس الطرفان مراسيم التوقيع على أربع اتفاقيات تعاون، الأولى تهم التعاون في المجال المائي فيما تتعلق باقي الاتفاقيات بالتعاون في مجال التكوين كالتالي: اتفاقية بين معهد التكوين على الآليات والصيانة الطرقية(IFEER) والأكاديمية الهندية في هندسة الطرق السيارة (IAHE)؛ وثانية بين معهد التكوين المينائي/الوكالة الوطنية للموانئ (IFP/ANP) والجامعة الهندية للملاحة (IMU)؛ وثالثة بين المعهد العالي للدراسات البحرية (ISEM) والمعهد العالي للدراسات البحرية بالهند (HIMS).

كما شكل اللقاء مع الوزير الهندي للسكك الحديدية، السيد بيوش غويال، مناسبة للتعبير عن الرغبة في تطوير التعاون الثنائي في هذا القطاع.

وفي ختام هذا الاجتماع، ترأس الطرفان مراسيم التوقيع على اتفاقية تعاون بين المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) والسكك الحديدية الهندية (IR).

 

 

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال