الجمعة 6 ربيع الأول 1439 هجري الموافق ل 24 نونبر 2017 ميلادي

آخر الأخبار

زيارة مرتقبة للملك محمد السادس إلى إندونيسيا في أوائل دجنبر 2017

زيارة مرتقبة للملك محمد السادس إلى إندونيسيا في أوائل دجنبر 2017 ... المزيد

افتتاح الأسبوع المغربي للصناعة التقليدية الأول من نوعه بماليزيا

افتتاح الأسبوع المغربي للصناعة التقليدية الأول من نوعه بماليزيا ... المزيد

السفارة الإندونيسية بالرباط تحتفل بيوم الباتيك الوطني 2017

السفارة الإندونيسية بالرباط تحتفل بيوم الباتيك الوطني 2017 ... المزيد

السفارة التركية بالرباط تحتفل بالذكرى الـ 94 لتأسيس الجمهورية

السفارة التركية بالرباط تحتفل بالذكرى الـ 94 لتأسيس الجمهورية ... المزيد

انعقاد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين المغـرب وماليزيا

انعقاد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين المغـرب وماليزيا ... المزيد

العاهل المغـربي يهنئ رئيس جمهورية الصين الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني

العاهل المغـربي يهنئ رئيس جمهورية الصين الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

زيارة مرتقبة للملك محمد السادس إلى إندونيسيا في أوائل دجنبر 2017

ذكر بلاغ للسفارة الإندونيسية بالرباط توصلت آسيا بريس بنسخة منه أن السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، يوم الجمعة 03 نونبر2017 بالرباط، استقبل السيد عبد الرحمان محماد فشير نائب وزير خارجية جمهورية إندونيسيا.

وقال المسؤول الإندونيسي خلال هذا اللقاء أن العلاقة المتناغمة بين البلدين يجب أن تترجم إلى تعاون واتفاق في مختلف المجالات، موجهة نحو احتياجات شعبي البلدين. وقال "إن بعض المجالات التي يتعين التأكيد عليها يشمل مجال الأمن والتجارة والتعاون الديني".

وفي مجال الاقتصاد، وافق السيد نائب وزير الشؤون الخارجية الإندونيسي ووزير الخارجية المغربي على دفع اتفاقية التجارة التفضيلية لزيادة القيمة التجارية للبلدين. وقد تم تحديد أحد القيود التجارية هو ارتفاع الرسوم الجمركية على الواردات. وبلغت قيمة التجارة الإجمالية المسجلة في عام 2016 مقداره 157 مليون دولار أمريكي، وبلغ فائض لإندونيسيا بـ 33 مليون دولار أمريكي.

وفي هذه المناسبة، يضيف البلاغ أن السيد نائب وزير خارجية جمهورية إندونيسيا. سلم السيد ناصر بوريطة دعوة من رئيس جمهورية إندونيسيا، السيد جوكو ويدودو إلى جلالة الملك محمد السادس للقيام بزيارة رسمية لإندونيسيا، ويصبح من أحد المتحدثين الرئيسيين في منتدى بالي العاشر للديمقراطية الذي سينعقد في بالي يوم 7 ديسمبر 2017.

ويضيف البلاغ أنه خلال اللقاء، تأكد وزير الخارجية المغربي من زيارة جلالة الملك محمد السادس لاندونيسيا. وأضاف "أن الزيارة المزمع القيام بها ستكون تاريخية، حيث إنها أول زيارة لملك المغرب إلى إندونيسيا". ويأمل وزير خارجية المغرب أن كلا البلدين سيعدان مخطط الزيارة من أجل تحقيق نتائج ملموسة.

وفيما يتعلق بـ BDF X، أكد السيد وزير الشؤون الخارجية الإندونيسي على أهمية مشاركة الدول الإسلامية لتقاسم وتبادل أفضل الممارسات الديمقراطية التي نابعت من الداخل على أساس القيم الإسلامية النبيلة. لذلك، شجع سيد النائب حضور جلالة الملك في BDF X لإشعار نجاح الملك في تدبير تطلعات الشعب وتعزيز الديمقراطية في المغرب. "تدعو إندونيسيا المغرب باعتبارها إحدى الدول التي استطاعت على إظهار الانسجام بين القيم الإسلامية والديمقراطية".

للإشارة، بدأت العلاقات الدبلوماسية بين إندونيسيا والمغرب في 19 أبريل 1960 والتي افتتحت بزيارة رسمية قام بها الرئيس سوكارنو إلى المغرب في 2 مايو 1960. وتعتبر الزيارة أول زيارة يقوم بها رئيس دولة أجنبية بعد استقلال المغرب.

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال