الخميس 5 ربيع الآخرة 1440 هجري الموافق ل 13 دجنبر 2018 ميلادي

آخر الأخبار

السفارة المغربية بسيول تعقد اللقاء التواصلي الثاني لفائدة الطلبة المغاربة بجمهورية كوريا بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد

السفارة المغربية بسيول تعقد اللقاء التواصلي الثاني لفائدة الطلبة المغاربة بجمهورية كوريا بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد ... المزيد

السفارة المغربية بسيول تعقد اللقاء التواصلي الثاني لفائدة الطلبة المغاربة بجمهورية كوريا بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد

السفارة المغربية بسيول تعقد اللقاء التواصلي الثاني لفائدة الطلبة المغاربة بجمهورية كوريا بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد ... المزيد

العاهل المغربي يهنئ إمبراطور اليابان في ذكرى اعتلاء العـرش

العاهل المغربي يهنئ إمبراطور اليابان في ذكرى اعتلاء العـرش ... المزيد

انعـقاد الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون الثنائي بين المغـرب وكوريا الجنوبية

انعـقاد الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون الثنائي بين المغـرب وكوريا الجنوبية ... المزيد

طلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله يتألقون في مهرجان الثقافة اليابانية بالرباط

طلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله يتألقون في مهرجان الثقافة اليابانية بالرباط ... المزيد

وزير العدل المغربي يستقبل نائب وزير العدل الصيني ويوقع بروتوكول تعاون معه

وزير العدل المغربي يستقبل نائب وزير العدل الصيني ويوقع بروتوكول تعاون معه ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

العملة الصينية تنضم إلى سلة عملات صندوق النقد الدولي

أعلن صندوق النقد الدولي يوم الجمعة الماضي عن إطلاق سلة حقوق سحب خاصة تتضمن اليوان (الرنمنبي) لتصبح نافذة اعتبارا من اليوم السبت، واصفا الخطوة بأنها " علامة تاريخية فارقة" للصين ولصندوق النقد الدولي والنظام النقدي الدولي.

وأعرب بنك الشعب الصيني في بيان نشره على الموقع الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت عن ترحيب الصين بالخطوة التي من شأنها تعزيز تمثيل واستقرار وجاذبية حقوق السحب الخاصة، بينما تدفع إصلاح النظام النقدي الدولي.

وأضاف بيان البنك المركزي الصيني إن تضمين اليوان (الرنمنبي) ضمن حقوق السحب الخاصة يعتبر علامة فارقة في تدويل اليوان الصيني والاعتراف بالتقدم الصيني المحرز في التنمية الاقتصادية، فضلا عن الإصلاحات المالية والانفتاح .

وتعتبر حقوق السحب الخاص أصلاً احتياطياً دولياً تم إنشاؤه من قبل صندوق النقد الدولي في عام 1969 لدعم الاحتياطيات الرسمية للدول الأعضاء فيه، حيث يمكن القيام بالتبادل بين الحكومات فيما يتعلق بالعملات المستخدمة بشكل حر في وقت الحاجة .

وقرر صندوق النقد الدولي في شهر نوفمبر الماضي تضمين اليوان ضمن سلة حقوق السحب الخاصة كعملة دولية خامسة، على أن يصبح القرار فعالا اعتبارا من أول أكتوبر من العام 2016 .

كما قرر المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في يوم الجمعة الماضي أيضا وزن كل عملة في سلة حقوق السحب الخاصة الجديدة، حيث سجل اليوان 10.92 بالمئة، والدولار الأمريكي 41.73 بالمئة ، واليورو 30.93 بالمئة ، والين الياباني 8.33 بالمئة، والجنيه الإسترليني 8.09 بالمئة .

وستبقى النسبة المئوية المذكورة ثابتة خلال السنوات الخمس المقبلة إلى حين موعد المراجعة الجديدة لسلة حقوق السحب الخاصة.

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال