الخميس 5 ربيع الآخرة 1440 هجري الموافق ل 13 دجنبر 2018 ميلادي

آخر الأخبار

السفارة المغربية بسيول تعقد اللقاء التواصلي الثاني لفائدة الطلبة المغاربة بجمهورية كوريا بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد

السفارة المغربية بسيول تعقد اللقاء التواصلي الثاني لفائدة الطلبة المغاربة بجمهورية كوريا بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد ... المزيد

السفارة المغربية بسيول تعقد اللقاء التواصلي الثاني لفائدة الطلبة المغاربة بجمهورية كوريا بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد

السفارة المغربية بسيول تعقد اللقاء التواصلي الثاني لفائدة الطلبة المغاربة بجمهورية كوريا بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد ... المزيد

العاهل المغربي يهنئ إمبراطور اليابان في ذكرى اعتلاء العـرش

العاهل المغربي يهنئ إمبراطور اليابان في ذكرى اعتلاء العـرش ... المزيد

انعـقاد الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون الثنائي بين المغـرب وكوريا الجنوبية

انعـقاد الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون الثنائي بين المغـرب وكوريا الجنوبية ... المزيد

طلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله يتألقون في مهرجان الثقافة اليابانية بالرباط

طلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله يتألقون في مهرجان الثقافة اليابانية بالرباط ... المزيد

وزير العدل المغربي يستقبل نائب وزير العدل الصيني ويوقع بروتوكول تعاون معه

وزير العدل المغربي يستقبل نائب وزير العدل الصيني ويوقع بروتوكول تعاون معه ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

حفل افتتاح الأسبوع الثقافي الصيني ، كان في منتهى الروعة

تقرير ناظم الفقي من تونس

انطلقت بنجاح كبير مساء يوم الأربعاء الثالث من أوت (أغسطس 2016 ) بمدينة صفاقس التونسية، عاصمة الثقافة العربية لسنة 2016، فعاليات الأسبوع الثقافي الصيني التي ستستمر حتى السابع من الشهر الجاري.

حيث أشرف على افتتاحه السيد الحبيب شواط والي صفاقس ، و السيدة بيان يان هوا سعادة سفيرة الصين لدى تونس، و بحضور السيد مبروك القسنطيني رئيس بلدية صفاقس و السيدة هدى الشريف المنسقة العامة لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 والسيدة المندوبة الجهوية للثقافة بصفاقس ربيعة بلفقيرة والسيد رئيس جمعية الصداقة التونسية الصينية و غيرهم من الشخصيات الثقافية الفاعلة بالمدينة .

إن الوفد الصيني يشارك في هذه الفعاليات ب 70 شخصا ، بينهم 57 فنانا ، إلى جانب مسؤولين من وزارة الثقافة الصينية وعدد من الإعلاميين خاصة القناة التلفزية الصينيةcctv سي سي تي في العربية.

تضمن برنامج هذه الفعاليات، سلسلة من العروض الفنية من بكين ومقاطعة سيتشوان مثل الرقص، والألعاب البهلوانية، والأغاني ستقدمها الفرقة الفنية لمقاطعة سيتشوان، تعكس التوازن بين مقتضيات الحكمة الصينية وحركات الجسد. وسيكون لفرقة سيتشوان حضور بارز في هذا الأسبوع الثقافي الصيني ، لاسيما وانها معروفة في العالم بقدرة المشاركين فيها على تغيير أقنعتهم وهي تقنية فريدة تعتبر أحد كنوز التراث الثقافي الصيني.

كما ستقدم خلال هذه الفعاليات ملامح أخرى من التراث المادي واللامادي الصيني من بينها تقليد الأصوات، طرق العزف التقليدي، و عروض أوبيرا بكين ومعارض تقليدية وسرد الحكايات الشعبية الصينية و قد حضر جمهور غفير حفل الافتتاح و سيواصل الأسبوع الثقافي الصيني فعالياته ضمن تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية لعام 2016 ، حيث تم افتتاح معرض الفنون الصينية بفضاء معرض صفاقس الدولي ، الذي تضمن 15 ورشة من أبرزها، صناعة الطائرات الورقية، والزجاج التقليدي الصيني، وعرائس العجين، والنحت على طبقات الطلاء، وزخرفة وتلوين النحاس، وصناعة الدمى التقليدية، والخط الصيني، صناعة الأختام التقليدية.

كما قدمت فرق صينية عروضا مسرحية على خشبة مسرح في معرض صفاقس وما حوله، و فرقة الأكروبات الصينية و الفرقة الفنية بالمركب الثقافي " محمد الجموسي " .

وقدم القاص عبد الرزاق كمون حكايات مستوحاة من التراث الصيني في أحد مقاهي المدينة القديمة بحضور قيدوم الصداقة التونسية الصينية الكاتب و القاص الأستاذ رضا سالم الصامت وهو رئيس فرع صفاقس لجمعية الصداقة التونسية الصينية و عدد من رجال الثقافة و الفكر و الأدب و منهم الأستاذ وحيد الهنتاتي و عدد من رجال الإعلام و الصحافة المكتوبة .

تستمر فعاليات الأسبوع الثقافي الصيني لغاية يوم الجمعة 5 أوت (أغسطس 2016 ) ...

إن الحضارة الصينية واحدة من أقدم الثقافات في العالم ، و الصين الشعبية تقع في شرق آسيا و يتميز شعبها بعادات و تقاليد متفاوتة بين الأقليات و القوميات و كل المحافظات والمدن و القرى و منها محافظة سيتشوان التي كانت ممثلة في فريق صيني فني يشارك بمدينة صفاقس التونسية عاصمة الثقافة العربية لسنة 2016 من خلال تنظيم هذا المهرجان الفني و الثقافي الصيني .

رضا سالم الصامت / كاتب صحفي بالحوار نت - مستشار تحرير آسيا اليوم - مستشار إعلامي لاتحاد الكتاب و المثقفين العرب - مراسل صحيفة آسيا بريس -

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال