الأربعاء 4 ربيع الأول 1439 هجري الموافق ل 22 نونبر 2017 ميلادي

آخر الأخبار

زيارة مرتقبة للملك محمد السادس إلى إندونيسيا في أوائل دجنبر 2017

زيارة مرتقبة للملك محمد السادس إلى إندونيسيا في أوائل دجنبر 2017 ... المزيد

افتتاح الأسبوع المغربي للصناعة التقليدية الأول من نوعه بماليزيا

افتتاح الأسبوع المغربي للصناعة التقليدية الأول من نوعه بماليزيا ... المزيد

السفارة الإندونيسية بالرباط تحتفل بيوم الباتيك الوطني 2017

السفارة الإندونيسية بالرباط تحتفل بيوم الباتيك الوطني 2017 ... المزيد

السفارة التركية بالرباط تحتفل بالذكرى الـ 94 لتأسيس الجمهورية

السفارة التركية بالرباط تحتفل بالذكرى الـ 94 لتأسيس الجمهورية ... المزيد

انعقاد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين المغـرب وماليزيا

انعقاد الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين المغـرب وماليزيا ... المزيد

العاهل المغـربي يهنئ رئيس جمهورية الصين الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني

العاهل المغـربي يهنئ رئيس جمهورية الصين الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني ... المزيد

... المزيد

صورة الأسبوع

... المزيد

رحلة مسلمي الصين إلى مكة المكرمه لأداء فريضة الحج

خالد سعيد ديان مراسل أسيا بريس في اليمن

حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام الخمسه وهو لمن إستطاع اليه سبيلا , فكل مسلم يتمنى ان يحج الى بيت الله الحرام ليسقط بذلك فريضة فرضها الله عليه مرة في العمر.

يسعدني ان هنا ان اتناول معكم موضوع تاريخي حول رحلة مسلمي الصين الى مكة لأداء فريضة الحج . واود هنا ان أشير في عجاله بتقديم الى حضراتكم نبذه بسيطه عن مسلمي الصين بما يتناسب مع الموضوع , حيث يعتبر مسلمي الصين من الأقليات القوميه في الصين ويبلغ تعدادهم أكثر من خمسة وعشرون نسمه , ينتمون إلى عشر قوميات وهي : (هوى، الويغور، القازاق، القرقيز، التتار، الأوبك، الطاجيك، دونغشيانغ، سالار، باوآن) , تغطي أكثر من 20 محافظة ومنطقة ذاتية الحكم .

يعتبر مسلمي الصين عنوان للصبر في مدى تحملهم مشقة السفر متلهفين شوقاً لأداء فريضة الحج الى أطهر بقاع الأرض , قاطعين بذلك آلف الأميال من صحاري وبلدان ومدن سيراً على الأقدام, فالحج بالنسبه لهم كان حلماً يصعب تحقيقه , وزد على ذلك حالة الفقر التي كانو يعانون منها والتي أصبحت عائقاً في عدم قدرتهم إلى حج بيت الله الحرام , وهذا وقد كان عدد الحجاج الصينين في الزمن الماضي قليلٌ جداً مقارنة بالزمن الحاضر الذي يزداد فيه العدد كل عام .

وقد سُجلت في التاريخ الصيني قصص عديده تناولة معناة الحجيج الصينين في الطريق التي مرو بها والبلدان التي زاروها .

وفي التاريخ يُقال أن الصين أوفدت بعثة للحج عام 1955م , وكان لا يتجاوز عددهم العشرين حاجاً, وبعدها قررت الحكومه الصينيه عام 1979 إستئناف إرسال مندوبين حكوميين من الأقليات المسلمة العشر لتمثيل الدولة بشكل رسمي في موسم الحج, وفي عام 1986 أدخلت إجراءات تنظيمية إضافية أتاحت حرية أكبر في الممارسة الدينية.

وبعد تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح على الخارج، شهد مستوى معيشة المسلمين الصينيين طفرة كبيرة وأصبح طريق السفر سهلا تدريجيا وزداد عدد الحجيج الصينين بعد إقامة علاقة دبلوماسية ودية مع السعودية.

ونظراً لصعوبة الحجاج في أداء الحج بأنفسهم بشكل سلس عملت الحكومة الصينية على الارتقاء بمستوى التنظيم وتقديم الخدمات لوفود الحجيج في هذه السنوات ، لضمان تمكن مواطنيها المسلمين من تحقيق رغبتهم في الحج بنجاح .

كما تقوم حكومات المقاطعات المسلمه بعمل فرق فحص طبي وأرسلتها الى المحافظات والمدن، ولم تسمح بدخول المصابين بالأمراض الوبائية الخطيرة أو الأمراض العقلية قائمة وفد الحجاج .

وفي غضون ذلك، رتبت الحكومة المحلية دورات على مستويات المسجد والمحافظة والمدينة والولاية والمقاطعة لتقديم شروح عن معيشة الحج والمشكلات المتعلقة بكيفية ضمان السلامة الشخصية والأكل والاقامة لتعميم معارف الحج بين الحجاج المسلمين .

كما خصصت رجالا لديهم معارف دينية واسعة ويتمتعون بهيبة ويتكلمون العربية ليكونوا في منصب المرشد في وفود الحجاج حسبما حددته الجمعية الاسلامية الصينية .

من ناحية أخرى، تعمل الحكومة الصينية على تحسين ظروف المواصلات لتسهيل رحلات الحجاج الصينيين ، إذ فتحت مطار لانتشو ( حاضرة مقاطعة قانسو ) لخط جوي مباشر الى السعودية ابتداء من العام 2004 ، ما خفض نفقات الرحلة للحجاج بواقع 5000 يوان ( الدولار الأمريكي الواحد يساوي 6.65 يوان تقريبا ) . وساعد هذا الاجراء على توفير الجهود البدنية للحجاج المسلمين لأجل أداء الفريضة.

من أجل مساعدة جموع الحجيج في توفير المناخ المناسب لأنشطتهم، قامت الجمعية الإسلامية بمقاطعة قانسو بتلقي دورات تثقيفيّة للحجاج حول كيفية أداء شعائر الحج, و تزويدهم بالمعلومات اللازمة التي تفيدهم أثناء رحلتهم وتدريبهم على الوسائل التي تحميهم عند تعرّضهم لكوارث كالتي تحدث أحياناً أثناء تزاحم الحجّاج أثناء رمي الجمرات.وحتى يستطيع المسلم الصيني أداء الحج بشكل منظم، أصدرت الجمعية الإسلامية الصينية سلسلة من الكتب الإرشادية مثل ((الأنظمة واللوائح التفصيلية لمسئولي وفد الحجاج)) و((الأنظمة واللوائح التفصيلية لتنظيم وإدارة أعمال الحج)) و((الدليل العملي للمسلمين الصينيين في أداء فريضة الحج)).

في نهاية المطاف يسرني ان اهنئ جميع المسلمين الحجيج في كل بقاع العالم واخص هنا مسلمي الصين للحج لهذا العام 1436هـ الموافق 2015م وأقول لهم ((حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور)) .

خالد سعيد ديان / نادي قراء مجلة "الصين اليوم" باليمن

أعلى الصفحة
أنت هنا : Skip Navigation Linksالرئيسية | قائمة المقالات | تفاصيل المقال